المراة ثقافة وفكر ..والناتج ..ولادة ابداع ..

مشاهدات


ثائرة اكرم العكيدي 


على مدرج الحرية في حدائق بار ازادي الواقعة في مدينة الثقافة والسلام السليمانية اقام (كروب ائاشتي ) المتضمن عدد من النسوة المبدعات معرضاً ضم عدد من الاعمال اليدويه في فن الخياطة والتطريز والاكسسوارات والرسم الزيتي والرسم على الزجاج والنحت والخزف ..

السيدة (ئاشتي) احدى المشاركات في المعرض والتي تناولت اعمالها فنون التطريز والخياطة والاكسسوارات هي امراه موظفة وزوجة وام عندما سألتها لماذا اتجهت لهذا النوع من الفن اجابت قائلة انا اهوى التطريز وعمل الاكسسوارات بانواعها وايضا اعمال تخص الاطفال والتي تستعمل في مناسبات عديدة كاعياد الميلاد والخطوبة واعياد الهلوين وراس السنة تقول (ئاشتي) انا لست بحاجه للمال وانما انا امارس هذه الهواية شغفاً وحباً بها وتمضية للوقت وانا امارسها منذ زمن طويل وشاركت بعدد معارض في هذا المجال فالإبداع ضروري لحياة الفرد لكسر الروتين والملل، ولتطوير مهاراته ومعارفه، ولإثراء حياته بالتجارب والمواقف الجميلة، وله أيضا دوره المهم في جعل المبدعين بصحة نفسية رائعة، ويسهم في تنمية الصفات القيادية لديهم. هذا فضلاً عن لذة الاكتشاف، وسعادة التميز، والابتكار في إدهاش الآخرين، واكتشاف قدرات الذات ومواهبها.

اما في فن تطريز العباءات العربية وحياكة الحقائب اليدوية  تحدث الست (جنان) المشاركة في المعرض قائلة: الإبداع كفاءة، وطاقة، واستعداد يكتسبه المرء من خلال تركيز منظّم لقدراته العقلية وإرادته وخياله وتجاربه ومعلوماته.. الإبداع سر من أسرار التفوّق لدى المراه في ميادين الحياة، حيث يمكنها  من كشف سبل جديدة في تغيير العالم الذي يحيط بها والفكاك من قيود الرتابة والنمطية.

كما تحدثت السيدة (سه يران) صاحبت افكار عمل الاكسسوارات بالاحجار الكريمة قائلة :

إن الاستطاعة الإبداعية والقدرة على الابتكار الفكري ليس نقطة قوة طبيعية بقدر ما هو نتاج مكتسب بفعل تراكمات إيجابية يحملها العقل البشري. وبقدر ما يكون العقل غير ممتلئ بمظاهر الفكر الخرافي والرؤى الأسطورية يكون ولاداً من ناحية الإنتاج الإبداعي، كما تكون قدرته عالية على إنتاج الأفكار الصحيحة البنية والمضمون؛ ويحصل ذلك بفعل غنى المادة الإبداعية الخام المتوفرة فيه والتي تمكنه من بلورة الأفكار المبتكرة..

من المشاركات في هذا المعرض ايضا الست فاتن التي ابدعت في فن الرسم على الزجاج الزميلتان سيما ومنى 

ومان من ضمن المشاركات الفعالة والتي زادت المعرض توهجا هي اللمسة المضافة من قبل الفنان (ريكر ) والذي شارك باعماله الجميلة في فن النحت على الخشب وعمل مجسمات ولوحات خلابة ريكر بالاصل هو مصور وعنما سالته عن عمله هذا ومشاركته في هذا المعرض اجاب قائلا:

انا اهوى هذا النوع من العمل وازاوله اثناء فترة ايام العطل واوقات الفراغ وخاصة فترة كورونا عندما فرض الحظر كانت لنا اوقات فراغ كبيرة قتلناها في اختراع وعمل نماذج وتمور كثيرة تستعمل للحياة اليومية ويمكن الاستافدة منها 

فأقوى محرك لزيادة قريحتك الإبداعية أن تستطيع تغذية ذهنك على الدوام بمحفزات فكرية ذاتية؛ فبفعلها يتم إيقاظ أفكارك الإبداعية من سباتها ودفعها للنهوض والنشاط.

واخيرا كان لي انا ثائرة اكرم شرف المشاركة في هذا المعرض بعرض لوحاتي الزيتية في الرسم التشكيلي والمناظر الطبيعية ..

تعليقات

أحدث أقدم