بايدن سيبقي الحرس الثوري في قوائم الإرهاب

مشاهدات


قال مسؤول غربي كبير لمجلة بوليتيكو الأميركية إن الرئيس جو بايدن حسم قراره بإبقاء الحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب في خطوة ستزيد من تعقيد الجهود الدولية الساعية لاستعادة الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 .

 

ونقلت المجلة عن مصدر آخر مطلع على الأمر قوله إن بايدن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت بقراره خلال مكالمة هاتفية في 24 أبريل الماضي معتبراً أن القرار نهائي تماماً وأن نافذة الامتيازات الإيرانية قد أغلقت . وتأتي التصريحات الغربية في وقت تبذل جهود دبلوماسية لكسر الجمود الحاصل في المباحثات الهادفة إلى إحياء هذا الاتفاق الذي انسحبت منه واشنطن أحادياً عام 2018. وعلّقت مباحثات فيينا رسمياً في مارس الماضي مع تأكيد المعنيين أن التفاهم بات شبه منجز لكن مع تبقّي نقاط تباين بين واشنطن وطهران أبرزها طلب الأخيرة شطب اسم الحرس الثوري من القائمة الأميركية للمنظمات الإرهابية الأجنبية . وفي السياق قال دبلوماسي أوروبي حاضر في محادثات فيينا الجمعة الماضية إن إيران وأميركا تتحركان باتجاهين مختلفين في المحادثات وتوقع أن الخلافات بين البلدين لن تنخفض في عملية إحياء الاتفاق النووي . 

 

ووصف الدبلوماسي خبر قبول إيران المحتمل لبحث إزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمة الإرهاب إلى ما بعد محادثات إحياء الاتفاق النووي بأنه تبسيط مفرط للقضية وشدد على أنه متشائم من هذا الاحتمال . 

 

المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم