" الكديش "!!

مشاهدات



عبد الكريم الوزان

 

كلمة فارسية الأصل وتعني الخيل غير الأصيلة والتي لايمكن تهجينها أو التعويل عليها وتستخدم عادة في عمليات الفلاحة والتنقل . وفي بلدان أخرى مثل سوريا يطلق عليها بالجحوش او الحمير . وتطلق هذه المفردة مجازا على الشخص عديم الفهم والفائدة وأحيانا يُنعت بها مجهول النسب أي اللقيط ( نغل ) وهناك فرقا بين الكديش والبغل : فالأول غير أصيل (هَجِين) من الفَرَس أو الحِصان أَيْ أنّه يولَدُ بعد تلقيح فرسٍ من سلالةٍ وحِصان من سلالة أخرى أما البغل : فهو ابن أنثى الحِصان (الفَرَس) من ذكر الحمار ويوجد منه الجنسين ذكر وأنثى ومع أنّه عقيمٌ  إلا أنّ هناك حالة لأنثى بغل وضعت مولودًا. (1)

وقد قال أحد الشعراء في ذلك : 

دوم الأصايل مهجر وفيه هجارة..........غير الحديد وبيشته ما تعدا

أما الكديش معلم للشمارة............عيب على أهل النواميس تجناه

وأضاف غيره :

ماعذر بالرجال شرّه وخيره.................إلا ليامنّه نزل للسخافات

حلم الحقير يطول راس الحقيره.....وأهل الجزايل حلمها بالجزيلات

مثل الكديش ليا عشق للحظيره.........الحر عشقه للجبال الطويلات

ومن لاحسب خطوات رجله بسّيره..........تكثر عذاريبه مع كل شمّات(2)

ربما نكون قد أسهبنا في موضوع ( الكديش)  أجلكم الله ورفع من قدركم  لكن كثرة (الكدّش) اليوم وهم يصولون ويجولون دفعنا للحديث عنهم . ويمكن الجزم  بأن كل عمل سلبي وراءه قصد وامر مدبر بليل ويحمل أذى للغير فإعلم  ان هناك ( كديش معدل ) يقف خلفه !!. وربما نعذر (الكديش الحيوان) لأن الله عز وجل جعله هكذا وهو المسكين مسير غير مخير لكن هل يمكن ان نعذر (الكديش البشري ) الذي لم يشكر خالقه على نعم العقل والرجاحة وحسن الخلق والعزة التي أنعم  بها عليه فيمعن في ايذاء بني جنسه وجلدته بل وتأخذه العزة بالاثم حينما يوغل باجرامه ؟ .

يقينا لايمكننا سرد أمثلة لما جناه بحقنا هؤلاء لكونهم شاخصين ومُشَخصين ولصعوبة حصرهم  ولامناص من تفويض أمرنا الى الجبار العليم  وهو أعلم بحالنا وأرحم بنا  فياتي أمره لمن أمهله ولم يهمله ولاراد لارادته . وأختتم مقالي بما جال به خاطر أحد اخواننا  : 

نخبص فكري بخوتي سرلها

شعجب ولحقد بدماها سرلها

الكديشه بهل وكت شدو سرلها

ولكحيله صبحت غبره ورديه !!.

 

1- بتصرف -الكديش  منتدى الانساب  18-6-2017

2 - معنى الكديش  منتديات زهران  13-12-2008

تعليقات

أحدث أقدم