السوداني يشطب 20 سفارة عراقية ويلغي امتيازات الرئاسات الثلاث

مشاهدات



أفادت صحيفة الشرق الاوسط السعودية ان السوداني قام بإصدار جملة أوامر من ضمنها إلغاء مخصصات مكتبه وسحب الحمايات للرئاسات الثلاث في خطوة بدت صادمة خصوصاً لكبار المسؤولين العراقيين .

 

وقال قائد عسكري أن القوة المكلفة بحماية مصطفى الكاظمي تلقت أوامر بالانسحاب وترك موقعها قرب البيت الذي يسكنه في المنطقة الخضراء لكن القوة  المؤلفة من نحو مائة منتسب معظمهم لم ينفذوا حتى الأوامر المفاجئة حتى الان . ونقلت صحيفة الشرق الاوسط عن مصدر مسؤول قوله إن رؤساء الجمهورية والوزراء السابقون جميعاً من إياد علاوي أول رئيس وزراء بعد العام 2003  إلى مصطفى الكاظمي . وقال مراقبين سياسيين إنها أول القرارات التي قد تكون لها تداعيات سلبية على نمط علاقة السوداني مع كبار القادة والزعماء العراقيين . كما شمل قرار إلغاء مخصصات الرئاسات الثلاث . ومن بين القرارات قطع مليونين ونصف المليون دينار من رواتب أعضاء حكومته . كما تضمنت القرارات أيضا إلغاء المخصصات الخاصة بالضيافة والعلاج وتأجير الطائرات الخاصة للرئاسات الثلاث . وترى الصحيفة أن السوداني يهدف من خلال هذه القرارات إلى خفض الإنفاق الحكومي المبالغ به إذ منع منح أعضاء البرلمان سيارات جديدة وينسحب ذلك على أصحاب الدرجات الخاصة من رؤساء الهيئات ووكلاء الوزارات والسفراء .

 

وتأتي الخطوة بعد أيام من قرار سحب رئيس الوزراء العراقي قائمة السفراء المعدة للتصويت داخل البرلمان . وتُعد ظاهرة زيادة التمثيل الدبلوماسي وفتح السفارات في الخارج أحد أوجه الفساد المالي والإداري وهم في الغالب من أبناء أو إخوة أو أصهار كبار المسؤولين في الدولة . وتعيد القرارات ما سبق أن اتخذه رئيس الوزراء الأسبق حيدر العبادي من قرارات استفزت كبار المسؤولين آنذاك .

 

المصدر : وكالات
 

تعليقات

أحدث أقدم