اقتصادي فائز بجائزة نوبل يدعو لفرض ضريبة 70 % على الأثرياء

مشاهدات


 

دعا الاقتصادي الأمريكي جوزيف ستيغليتز إلى ضرورة فرض دول العالم،ضرائب تصل إلى 70% على متصدري قوائم الأكثر ثراء حول العالم .

 

وقال ستيغليتز الحاصل على جائزة نوبل للاقتصاد عام 2001 خلال استضافته ببودكاست تابع لمنظمة أوكسفام لمناهضة الفقر والحروب إن فرض ضريبة دخل عالمية تصل إلى 70 % على فاحشي الثراء سيكون منطقيا . وتابع أن المجتمعات ستكون متماسة بشكل أكبر في حال تم تطبيق هذه الضريبة . وأشار إلى أن جزءا كبيرا من ثروات الأغنياء جاءت بالوراثة وليست بالعمل والجهد ممن يتمتع بها الآن . ستيغليتز الذي يصنف بأنه كبير الاقتصاديين السابق في البنك الدولي قال: علينا أن ندرك أن معظم المليارديرات في العالم حصلوا على ثرواتهم عن طريق الحظ . ويبلغ أعلى معدل لضريبة الدخل في بريطانيا حاليا 45 %على الأرباح السنوية التي تزيد عن 150 ألف جنيه إسترليني  وفي الولايات المتحدة أعلى معدل ضرائب هو 37 % على الأرباح التي تزيد عن 539،901 دولارًا .

 

وأضاف ستيغليتز أنه في حين أن زيادة أعلى معدل على الدخل من شأنه أن يؤدي إلى مجتمع أكثر مساواة فإن فرض ضرائب الثروة على الثروات التي راكمها أغنى الناس في العالم على مدى عدة أجيال سيكون له تأثير أكبر .

 

المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم