تصفير المشاكل

مشاهدات




بقلم : سعد أحمد الكبيسي 


في البداية فإنَّ أصل هذه النظرية التي طرحها رئيس الوزراء التركي الأسبق أحمد داود أوغلو في كتابه (العمق الاستراتيجي) الصادر عام 2001، موضحاً فكرة وملخّصًا (لسياسة تصفير المشاكل) التي تتمحور حول؛ (بناء علاقات إقليمية تقوم على الاحترام المتبادل، والحوار، والتعاون الاقتصادي، وحلّ الخلافات بالطرق السلمية، واستيعاب التنوع ….الخ) . والحقيقةُ إن مقالي هذا ليس حول إدارة الدولة ومشاكلها، إنّما أردت أن أُسقط مفهوم النظرية (تصفير المشاكل) على العلاقات الأُسرية والاجتماعية محاولاً مقاربة المعنى في واقعنا الذي يشهد تغيرات سريعة، تلقي بظلالها على حياتنا اليومية . ذلك أن الخلافات الزوجية والمشاكل الاجتماعية  تحتاج إلى عقل وصبر وتأنٍّ وتعاون وتنازل . 

 

وأبدأ بكلام رجل يقول لبناته بعد زواجهن :

هذا البيت لكنّ  بإمكان إحداكنّ أن تجلس فيه سنة ضيفة معززة مكرمة، لكن لا تأتيني أبداً وهي متشاجرة مع زوجها. وهذا من الحكمة والفطنة والكياسة ، فلو قال لهنَّ من يزعجها زوجها فلتترك بيتها وتأتِ إليَّ ؟! فلن تبقى واحدة في بيت زوجها !! وللأسف فانَّ أغلب المشاكل الزوجية تتفاقم بسبب  أهل الزوجين ، ذلك أن الزوج والزوجة يجدون من يقوي شيطانهما لا من يقمعه ويردعه . فالمشاكل لا تكبر إلا حين تخرج من البيت . فأرجوكم :

- لا تدخل بين زوج وزوجته إلا لصلح ؛

- بين أختك وزوجها أصلح،

- بين أمك وأبيك أصلح،

- بين بنتك وزوجها أصلح،

- بين ابنكِ وزوجته أصلحي،

- بين ابنتك وزوجها أصلحي،

بين أقاربك أصلح وسدد وقارب، بين جيرانك أصلح، بين أصدقائك أصلح .

 

فالواجب علينا جميعاً أن نمدَّ أيدينا للمتعثرين، ونرشد التائهين، وننصح، ونبادر، ونساند، ونبني جسوراً للوصل لا سدوداً للفصل . إعلم يقيناً أنك مأجور على سعيك للإصلاح بين الناس ولو لم يتم الصلح، فنحن لن نُحاسب على النتائج، إنما سنُحاسب على ما فعلناه،  بغض النظر أثمر الخير أم لا .


ومن طريف ما تروي الجدّات في هذا السّياق :

أنّ امرأة خاصمت زوجها ؛ وجاءت بيت أبيها تريد الطّلاق فأرسل أبوها في طلب زوجها؛ وعندما وقف بين يديه نادى على ابنته وزوجها واخوانها السّتة، فلما حضرت شهر سيفه وأمرها أن تتعرى وإلا سيقطع رأسها، فامتثلت خوفاً من السيف؛ ثم قال لزوجها وإخوتها افتحوا عباءاتكم، وقال لابنته استتري بأحدنا، فركضت واستترت بعباءة زوجها، فقال لها أبوها : لقد اخترته من بيننا لا ترجعي إلى بيتي إلا زائرة !!

 

لا تأخذك العزة بالإثم ، واغتنم الفرص وبادر، ومن مشى تجاهك خطوة امشِ تجاهه خطوتين ، "والله يحب المحسنين" وقال تعالى  "وأصلحوا ذات بينكم" و "من تواضع لله رفعه". صفّر المشاكل؛ ولا تترك في قلب انسان ندبة ولا تُبقي خلافا عالقاً أو معلقاً ؛ وبادر للصلح وسامح وإذا لم تكن رأسًا في الخير فلا تكن رأسًا في الشر،  تنحَ جانبًا واترك الخير يجري، ولا تكن سدًا وعائقاً!


خارج النص :

نظرية (تصفير المشاكل) نظرية سياسية معروفة

‏في العراق ايضاً  لدينا نظرية اسمها (تصفير الخزائن) وهي عملية تصفير وافراغ  خزائن الدولة ومؤسساتها تماماً!.

تعليقات

أحدث أقدم