بعد تمرد فاغنر.. دول تراقب الوضع عن كثب وتحذير من "اضطرابات" داخل روسيا

مشاهدات


 

حذرت وزارة الخارجية البريطانية من خطر حدوث اضطرابات في أنحاء روسيا خلال تحديث لتوجيهاتها للمسافرين وذلك بعد تحركات لمجموعة فاغنر الروسية العسكرية الخاصة . وقالت الوزارة هناك تقارير عن توتر عسكري في منطقة روستوف وخطر حدوث مزيد من الاضطرابات في أنحاء البلاد . بالإضافة إلى ذلك هناك نقص في الخيارات المتاحة لرحلات الطيران للعودة إلى المملكة المتحدة . وأبقت الحكومة البريطانية على تحذيرها من السفر إلى روسيا . من جانبه قال القصر الرئاسي في فرنسا إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يتابع الوضع في روسيا عن كثب . وقال الإليزيه تركيزنا لا يزال على دعم أوكرانيا . 

 

بدوره قال متحدث باسم المكتب الإعلامي للحكومة الألمانية  إن حكومة المستشار أولاف شولتس تراقب الوضع في روسيا عن كثب . كما قال الرئيس البولندي أندريه دودا إنه أجرى مشاورات مع عدة مسؤولين حول الموقف في روسيا مضيفا أن وارسو تراقب الموقف . وأضاف دودا فيما يتعلق بالموقف في روسيا أجرينا هذا الصباح مشاورات مع رئيس الوزراء ووزارة الدفاع ومع الحلفاء أيضا نراقب مسار الأحداث خلف حدودنا الشرقية بصورة مستمرة . ورأت كييف أن ما يحدث في روسيا هو مجرد البداية مع إعلان مجموعة فاغنر العسكرية تمردا على القيادة العسكرية الروسية بعد 16 شهرا من غزو الكرملين لأوكرانيا . وقال المستشار الرئاسي ميخايلو بودولياك إنها مجرد البداية في روسيا . الانقسام بين النخب واضح جدا الادعاء بأنه تمت تسوية كل شيء لن ينجح . وقال متحدث باسم الرئاسة الأميركية الجمعة إن البيت الأبيض يراقب الوضع في روسيا إثر انتفاضة مجموعة فاغنر على قيادة الجيش الروسي مشيرا إلى أن الرئيس جو بايدن أطلِع على ما يجري هناك وفقا لفرانس برس . وصرح آدم هودج المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض نحن نراقب الوضع وسنتحدث مع حلفائنا وشركائنا بشأن هذه التطورات .

 

من جانبه قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطاب استثنائي بثته قنوات رسمية، السبت إن التمرد المسلح  لمجموعة فاغنر العسكرية الخاصة خيانة وإن أي شخص يحمل السلاح ضد الجيش الروسي سيعاقب متوعدا بالدفاع عن الشعب وعن روسيا . وأضاف بوتين أن التمرد طعنة في الظهر واتهم قائد مجموعة فاغنر بخيانة روسيا بدافع طموحات شخصية مؤكدا أن هذا التحرك هو تهديد قاتل للدولة الروسية . وأشار إلى أن روسيا تخوض أصعب معركة من أجل مستقبلها بينما يقود قائد مجموعة فاغنر تمردا مسلحا . وأكد أنه سيفعل كل شيء لحماية روسيا وسيتم اتخاذ إجراء حاسم لتحقيق الاستقرار في روستوف أوندون وهي مدينة بالجنوب قال يفغيني بريغوجين رئيس مجموعة فاغنر إن قواته سيطرت على جميع المنشآت العسكرية فيها .

 

المصدر : وكالات


تعليقات

أحدث أقدم