تِيتِّي تِيتِّي مِثل ما رِحْتُّ جَيتِّي !!

مشاهدات


د.سعد الدوري


لِلصدق لقد أتعبنّا الكثيرون من الأصدقاء .. بِما يكررّوه علينا من عبارة -(صَباح الخير - الشؤوم) .. وسننقُل إليكم ما كتبناه اليوم لِأحد الأصدقاء من عِتاب وربما تُفيد عباراته تحديد مَسارِّ صُدقنّا - هل نحنُ العراقيون (مؤمنون لِسانيون) أم (مؤمنون عمليون) ..؟! 

 

فإليكُم ماكتبنّا جواباً لِحضرته علىٰ عربّة مستر "الواتسآب" - التي تعنّي بالعربية -(إيش صاير أو إيش إللي دَايِّر أو يَدُور) - وكأنها تسمّية تجسسية - تَدُّل عن "ناقل أخبار" - عن ما الذي يقع ويصير لتنقله لٌلدجال الأعور - علىٰ أية حال - نعتذر لكم - دوماً نحن هكذا نُحلّل ونُخلِّل الرموز وندُق "بسامير عوج" - اليكم نص جوابنا  لصديقنا حول ((صباح الخير))  -:

 

أخي "ياسين أبا طه" الورد .. 

والله انتُم أعزاء علىٰ قُلوبنا .. ومِنّا لكُم ألف تحية صَباح .. ولكن كُلها خالية مِن عبارة (صباح الخير ) ..!! 

يا أخي العزيز كتبنا عَن هذه العبارة مِرارا وتُكرارا .. أنّها لاتتلائم مَعنا .. نَكرَّههّا - بالعربي الفصيح - مُنذ أن كُنا شبابا .. 

يا عزيزي إعتبر أنني "مَجنون" أو أُعاني من مُشكلة نَفسيّة مِن هٰذه العبارة .. إنّها تُصيبنّا بِضيق في الصَدر ..

 

صدقونا ..!! 

يا أخي إعتبرنا مَرضىٰ بِحساسية مِن "طعام" هل تسمح نفسك وأنت بمثابة أخ - أن تقدم  لي هٰذا "الطعام" - كي تُصيبني بأزمة ..!؟ إرحمُونا ياناس أنا مِن عُشاق الخليفة (عمر بن الخطاب) - (رض) - هذه مشكلتي .. ماذا أفعل .!!؟ وبينّا سابقا في "مقال قديم" - وثم لحقناهُ بِجديد .. وإشارات عامة وإشارات خاصة وبِتكرار مُمِّل - أنّ أول مِن استخدموا هٰذه العبارة الماسِخّة - "يهود القدس" كرمز "بِشارة" بينهم بِإغتيال - خليفة المسلمين (عمر بن الخطاب) - (رض) - عَدا أنّها لَيست ذات معنىٰ وإستساغسة .. ولا تُستسغيها أنفُسنا - لا تقول لنا إن سَمحتُم  (صباح الخير) - فَنحنُ ليس (بخير) طالما الوطن ليس (بخير) .!! ولماذا تقلدون الروم -  وتترجمون تصبيحاتكُم وأمسياتكم  منهم .. ( Good morning) ...!!  وقريناتها بالإنگريزية ..!! هل نَحنُ بلا تُراث ولا حضارة لا دين ..!؟ بالله عليكم غيرّوا ( بطاقاتكم ) هٰذه وإجعلوا فيها روح الاسلام .. وفق ما نصحنّا به النبي (ﷺ) وتَبِعهُ أصحابه الكِرام ولِتتفق مع ما نعيشه في زمننا المٱساوي  الحاضر ! او لا تراسلونا بها نرجوكم .. خذوها ( إطبخوها ) وَكُلوها مع المُشهيات أو (خلِّلُهوها) كما تشاؤون .. ولكن لا تبعثوها لنا إن كنتم لنا - حقاً -إخوة في الوطن ..!! ولَكُم مِنّا ألف مليون تحية .. ولاتؤاخذنا سَوف نرمي هكذا (تحية صباح) - تَحوّي عبارة (صباح الخير) - تَصِلنّا من أي "شخص" حتىٰ لو كان (أخي) في سَلّة الزبالة ..!!  وعُذرنا المُسبق لكم  .. ويبقىٰ قولنّا الأخير - هل يُعقل نحن لهذه الدرجة لسّنا قادرون علىٰ تصليح تحيات باطلة عاطِلة .. فكيف لنا أن نُصلح أنفسنا وما أصابنا كي يَتحرّر الوطن ..!؟

 

((تَنويه)) :- بعدما  نَشرِنا هٰذا المقال بأكثر من ساعتين - 

 

قَبل قليل صُدِّمنّا صَدمّة قاضيّة .. وجدّنا أصدقاء .. أيّدُوا المقال بِرفع الإبهام .. لٰكن فُوجِئنا أنهُم أعادوا لِيُرسلوا لنا عِبارة (صباح الخير) علىٰ الخاص ..!! يا تُرى ما الذّي يَجرِّي .. أين يستقِّرُ "الشيطان" فِينّا - هل في العُقُول أم يُغلِف العيون .. أم في الصدور ..؟!  

 

إليكم هٰذا - رابط مقالنا القديم عن ( صباح الخير) - المَنبُوذ لِنبأٍ مَشؤوم  ..!! لِمن يرغب من القُراء الإطلاع عليه ..

 

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=1382202792202077&id=100012371081223&mibextid=Nif5oz

تعليقات

أحدث أقدم