وزير كردستاني: الهدف من السيطرة على نفط الإقليم فرض المركزية بالعراق

مشاهدات

 


أكد وزير الأوقاف والشؤون الدينية في إقليم كردستان بيشتوان صادق أن الأعداد الهائلة للموظفين العاملين في القطاع العام في بات يثقل كاهل حكومة الإقليم خاصة بعد إيقاف إمدادات النفط الخام في حين أن هدف الحكومة الاتحادية من السيطرة ملف النفط فرض المركزية في البلاد .

 

وقال صادق في كلمة له ألقاها وسط جموع من رجال الدين في إدارة منطقة "سوران " لدينا 12 الف موظف في وزارة الأوقاف لكن أعداد رجال الدين بالنسبة لأعداد الموظفين قليل" مؤكدا أن "عدم تعيين رجال الدين يعود سببه إلى الوضع المالي الموجود في اقليم  كردستان وفي اي وقت يتحسن فيه هذا الوضع فإن من أولويات حكومة الإقليم تعيينهم". وأكد ان حكومة اقليم كردستان تحتاج شهريا الى 650 مليون دولار لدفع مرتبات الموظفين" مردفا بالقول إن "تعداد السكان في إقليم كردستان اقل من 6 ملايين نسمة واذا ما قارنا عدد الموظفين والتعداد السكاني فمما لا شك فيه فإن عدد موظفينا أكثر بكثير من العديد من البلدان" . كما أشار الوزير إلى ان من احدى المشاكل الرئيسية التي اثقلت كاهل الحكومة هو أعداد الموظفين وعندما كان النفط بيد حكومة اقليم كردستان كانت الرواتب تؤمن بنسبة مئة بالمئة شهريا ولم يتم صرف دولار واحد للمشاريع منها". ومضى بالقول "كانت إيرادات النفط الشهرية 500 مليون دولار وما كنا نحتاجه 650 مليون دولار والمبلغ المتبقي كان يتم تأمينه من الواردات الداخلية للمحافظات وكانت اربيل ودهوك تؤمن بحدود 12 بالمئة وما نسبته 81 بالمئة يتم تأمينه من إيرادات النفط".وإن محافظة السليمانية لم تكن تؤمن شيئا من ايراداتها الداخلية للمرتبات الشهرية . 

 

وبشأن ملف النفط قال صادق إن الحكومة العراقية تزعم ان اقليم كردستان لا يعرف كيف يتحكم بملف النفط وانفاق إيراداته المالية بالطبع هذه كلها حجج والهدف منها فرض المركزية بالعراق" مضيفا "للأسف ثقافة الفدرالية بالعراق لم تتحقق باي شكل من الاشكال".

 

المصدر : وكالات

 

تعليقات

أحدث أقدم