وفاة مؤسس أدوبي...غيرت ابتكاراته العالم

مشاهدات


أعلنت أدوبي للبرمجيات وفاة المؤسس المشارك للشركة جون وارنوك عن عمر يناهز 82 عاما . وأسس وارنوك مع الراحل تشارلز غيشكي شركة أدوبي عام 1982 وحولها إلى قوة برمجية أصبحت العمود الفقري للإنترنت . 

 

وقال الرئيس التنفيذي الحالي لشركة أدوبي شانتانو ناراين في رسالة إلى الموظفين "إنه يوم حزين لمجتمع شركتنا والصناعة التي كان مصدر إلهام لها لعقود" معتبرا أن ابتكارات وارنوك التقنية والفريدة غيرت العالم . وأوضح أن الفضل يعود إلى وارنوك وغيشكي في بناء لغة البرمجة "بوست سكريبت" التي ساعدت على بدء ثورة النشر المكتبي . وقالت الشركة إن "رؤية وشغف وارنوك مكنا من تقديم ابتكارات وتطبيقات رائدة مثل "إيلوستريتور" وتنسيق الملفات "بي دي أف وفوتوشوب وبريميير برو وأكروبات مما أطلق العنان للإبداع والفرص لملايين الأشخاص" .  وكان وارنوك الرئيس التنفيذي لشركة أدوبي حتى عام 2000  واستمر رئيسا لمجلس الإدارة حتى عام 2017  وحتى وفاته كان أيضا عضوا في مجلس إدارتها .

 

وحصل وارنوك على الميدالية الوطنية المرموقة للتكنولوجيا والابتكار من قبل الرئيس باراك أوباما عام 2009 وجائزة ماركوني لمساهماته التكنولوجية في علوم المعلومات والاتصالات . وحصل وارنوك على العديد من الدرجات العلمية من جامعة يوتا بما في ذلك الدكتوراه في الهندسة الكهربائية لعلوم الكمبيوتر والماجستير في الرياضيات والبكالوريوس في الرياضيات والفلسفة . وفي ملف تعريف عن الراحل نشرته جامعة يوتا في 2013 ذكر أن وارنوك كان يعمل في متجر للإطارات في منتصف ستينيات القرن الماضي ولم يكن يعلم أنه سيكون عالما في الرياضيات فيما بعد . وأضاف أن "مستشارا في مدرسته الثانوية أخبره أنه ليس لديه أي فرصة ليكون مهندسا ناجحا بعدما فشل في مادة الجبر في الصف التاسع". وقال وارنوك : "كان لدي مدرس رائع في المدرسة الثانوية حيث قام بتحويل اتجاهي تماما  كان رائعا في جعلك تحب الرياضيات وهذا ما حدث". 

 

المصدر : وكالات



تعليقات

أحدث أقدم