25 عاما على محرك بحث غير العالم

مشاهدات


احتفلت شركة غوغل اليوم 27 أيلول/سبتمبر باليوبيل الفضي لإنشائها فقبل 25 عاما كان البحث عن معنى كلمة أو عنوان مطعم في مدينة يستلزم زيارة إلى المكتبة أو متجر الخرائط وربما ساعات من البحث والحيرة بينما لا يحتاج الكثير منا الآن سوى إلى ثوان معدودة لوضع الكلمة أو العنوان في محرك بحث غوغل ليحصل على النتائج .

 

قصة البداية
بدأت قصة غوغل في عام 1995 في جامعة ستانفورد وفقا لما يذكره موقع محرك البحث نفسه . كان مخترعه لاري بيج يفكر في ارتياد جامعة ستانفورد للدراسات العليا وتم تعيين سيرجي برين وهو طالب هناك ليريه المكان . اشترك الاثنان بعدها في العمل  من غرف النوم الخاصة بهما وبنيا محرك بحث يستخدم الروابط لتحديد أهمية الصفحات على شبكة الويب العالمية . أطلقوا على محرك البحث اسم "مسح الظهر" أو  Backrub. بعد فترة وجيزة تم تغيير اسم Backrub  إلى Google كان الاسم عبارة عن تلاعب بالتعبير الرياضي للرقم 1 متبوعا بـ 100 صفر ويعكس بشكل مناسب مهمة لاري وسيرجي "لتنظيم معلومات العالم وجعلها متاحة ومفيدة عالميا". اليوم تصنع غوغل مئات المنتجات التي يستخدمها مليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم مثل  يوتيوب ونظام تشغيل الهواتف أندرويد والبريد الإليكتروني الأشهر جي ميل . ويقول الموقع إنه على مدى السنوات القليلة التالية جذب غوغل انتباه ليس فقط المجتمع الأكاديمي ولكن مستثمري وادي السيليكون أيضا .

 

وفي أغسطس 1998 كتب المؤسس المشارك لشركة صن آندي بيكتولشيم إلى لاري وسيرجي شيكا بمبلغ مليون دولار وولدت شركة Google Inc رسميا . مع هذا الاستثمار قام الفريق بالانتقال إلى المكان الذي يجمع كل كبار عمالقة التكنولوجيا مثل أمازون ومايكروسوفت وآبل في  مرآب المنزل . وعمل الطالبان في المرآب الموجود في ضواحي كاليفورنيا والمملوك لسوزان وجسيكي التي أصبحت بعدها الموظفة رقم 16 في الشركة والرئيس التنفيذي السابق لشركة YouTube. ويقول الموقع إن "الابتعاد عن الأمور التقليدية كان موجودا منذ البداية من خادم غوغل الأولي المصنوع من الليغو إلى رسومات الشعار المبتكرة". في السنوات التي تلت ذلك  توسعت الشركة بسرعة وخرجت من المرآب وانتقلت في النهاية إلى مقرها الحالي المعروف باسم Googleplex ماونتن فيو  كاليفورنيا . الآن يقدر موقع ماركت ترندز الاقتصادي قيمة Alphabet الشركة المالكة لغوغل بأكثر من 1.6 ترليون دولار.

 



 

تعليقات

أحدث أقدم