عيون الجؤذر :

مشاهدات



صباح الزهيري 



كان مغرما بعينيها الواسعتين , حين رآها لأول مرة , وفي زمن سبعينات القرن الماضي كان للحب تقاليده وأدبه وحوارياته التي تختلف كليا عما يجري به الأمر هذه الأيام , ولوصف حاله أستل بيت أحمد شوقي من بردته الشهيرة :

 

رَمى القَضاءُ  بِعَينَي جُؤذَرٍ أَسَداً

يا ساكِنَ القاعِ أَدرِك ساكِنَ الأَجَمِ.

 

ومعلوم أن الجؤذر هو ولد البقرة الوحشيَّة أو البقرة الوحشية نفسها التي تتميز بعينيها الواسعتان ...ثم توصل الى بيت المتنبي الشهير :

مَنِ  الجَآذِرُ  في  زِيِّ  الأَعاريبِ ؟

حُمرَ الحُلى وَالمَطايا وَالجَلابيبِ ؟

إِن كُنتَ   تَسأَلُ شَكّاً في مَعارِفِها

فَمَن   بَلاكَ  بِتَسهيدٍ   وَتَعذيبِ ؟

 

ويقصد بالجآذر هنا صغار البقر الوحشية، والأعاريب : جمع الأعراب ، وهم سكان البادية من العرب ، والحلي : جمع حلية ، والمطايا : الجمال المتخذة للركوب، والجلابيب : ثياب دون الأردية ، تتخذ لتغطية الرؤوس والصدر، واحدها: جلباب، والتسهيد : عدم النوم . فيقول كالمستفهم عن النساء اللواتي يشب بهن: من النساء اللواتي هن الجآذر في حسنهن، وكحل أعينهن، المشتملات بزي الأعراب ؟ ويذكرنا هذا التشبيب بشاعرنا عمر ابن ابي ربيعه الذي وُلد يوم مقتل الخليفة الراشدي الثاني عمر بن الخطاب، فسمّاه أبوه عمرَ تيمناً بالخليفة المعروف بالعدل وحسن الأخلاق, وشبّ ابن أبي ربيعة، وقد انصرف إلى التغزّل بالمرأة غزلاً هو أقرب إلى الفحش والخروج عن الأخلاق، وذاع صيته، ودخل نادي الغزليين كأفضل شعراء الغزل في الشعر العربي , وبقي يتشبب بالنساء اللواتي أتين ليحججن إلى بيت الله, ويطفن حول الكعبة , حتى قال اهل مكة فيه بعد ان هالهم أن يحمل هذا الشاب الملقب بالفاسق اسم عمر تيمناً بالخليفة، فقالوا: أيّ حقّ رُفع، وأيّ باطل وُضع .!

 

ولنعد الى الجآذر , فها هو الفرزدق يقول :

إنّ التي نَظَرَتْ إلَيْكَ بِفَادِرٍ …........... نَظَرَتْ إلَيكَ بمِثْلِ َيْنَيْ جُؤذُرِ

 

 وكذلك :

إذْ أنْتِ مُقْبِلَةٌ بِعَيْنَيْ جُؤذَرٍ، ….............. وَبجِيدِ أُمِّ أغَنَّ لَيْسَ بِتَوْأمِ

 

وهاهو ألأخطل يشرح لنا وجه حبيبته : 

تَرْنو بمُقْلَة ِ جؤذَرٍ بخميلَة ٍ ….................وبمشرقٍ بهجٍ وجيدِ غزالِ

 

ونسمع الراعي النميري يتغزل : 

سبتكَ بعينيْ جؤذرٍ حفلتهما ….......... رِعاثٌ وَبَرَّاقٌ مِنَ اللَّوْنِ وَاضِح 

 

وفي مناسبة أخرى يقول :

وعينانِ حرٌّ مآقيهما …........................ كما نظرَ العدوة َ الجؤذرُ 

 

في النهاية لابد ان نعترف بجمال أيامنا وعذوبة قصص حبنا ورقة مشاعرنا وعلو كعب ادبياتنا ونقول سقيا لها من أيام .

 

 



تعليقات

أحدث أقدم