على قدر أهل العزم تأتي العزائم

مشاهدات

ضرغام الدباغ


حكمة عظيمة صاغها  أبو الطيب العظيم ،  الفيلسوف العبقري، الشاعر الذي سيبقى أسمه خالداً إلى الأبد طاغياً على أسماء ملوك وطغاة ... المتنبي واستشهد هنا بما قاله ببيت واحد فقط يكفي لأن يكتب عنه الكثير :

على قدر أهل العزم تأتي العزائم **** وعلى قدر أهل الكرام تأتي المكارم


فما هو العزم الذي قصده المتنبي ...؟

في شبابي منحني الخالق قوة بدنية ، ومن خلال التدريب، أكتسب البدن قوة أكبر، اعتقدت أنها جيدة  للتحديات التي كنت اخوضها ، مع أنني كنت منذ طفولتي قارئاً نهماً ، فقوة البدن والعقل، تنتج قوة إرادة، وأعتقد أن أصحابها لن يهنأوا بالراحة ولا الأمان، لأن جهات كثيرة ستعتبرهم خصوم ألداء يستحقون المراقبة ، والمتابعة، وربما وصولاً إلى التصفية . وبسبب الولوج الكثيف في العمل السياسي، حدث أن تعرفت مبكراً (في الستينات) على شخصية حزبية / سياسية مهمة له قدرات ممتازة ، وخاصة الثقافية (الرفيق أحمد أمين محمود) ، الذي أدهشني مرة بقوله : أنه لم يعد يحمل سلاحاً فردياً "مسدس " فهو يعتقد أن بمقدوره أن يصل لما يريد بالحديث . مبكراً كان على أن أختار بين وجهتين ، القوة البدنية والانغماس في المهنة وتفاصيلها، وأعتقد أني كنت ناجحاً في مهنتي ( كضابط معلم، أو كدبلوماسي  أو التوجه للقراءة الكثيفة ، ثم البحث العلمي (دراسات عليا)، وهكذا قررت بحزم التوجه للدراسة والبحث ، والعمل البحثي لا ينتهي بالحصول على الشهادة العليا، كما هو شائع في الكثير من المجتمعات، بل بالعكس تماماً، فالبحث يبدأ بعد الحصول على شهادة تجيز عمل الباحثين وتقر بأهليتهم للبحث وحصولهم على شهادة تثبت أهليتهم للبحث.


على قدر عظمة أهدافك، ينبغي أن يكون عزمك وتصميمك ... أنظر بعمق في المشهد أمامك، وتمعن بجوانب الصورة .. المعروضة حولك ... ؟ الحياة تنطوي على لقطات وزوايا نظر عديدة، عليك أن تختار واحدة منها بعناية بما يتفق مع قدراتك، وتوجه صوبها ولكن باخلاص وقوة وعزم .... وعندي نجار ماهر أفضل من 10 أطباء أو مهندسين أو معلمين فاشلين ...! أي كانت مهنتك ، هي شريفة ولكن بشرط أن تمارسها باخلاص وهمة وعزم ...! خائروا النفوس وضعاف الهمة لا يمكن أن يتصدوا للمهام الصعبة .. قد تبدوا هذه بديهية، فهم مهزومون قبل خوضها، لذلك فضعاف النفوس تراهم في السفوح ينتظرون كريم نفس يتعلقون باذياله  وعليك أن لا تتوقع أن رؤية الضعيف تتطلع إلى الأعمال الكبيرة ..

تعليقات

أحدث أقدم