كرد كركوك "متلهفون" لتغيير المعادلة السياسي: سنحصد أكثر من نصف مقاعد المحافظة

مشاهدات

 


رجح الحزبين الكرديين الرئيسين في كركوك حصد الكرد أكثر من نصف مقاعد مجلس محافظة  كركوك خلال الانتخابات المحلية واستعادة حقوقهم السياسية والقومية "المسلوبة" فيما لفتوا الى وجود حالة اقبال شعبي كردي على الانتخابات لاستعادة توازن المكونات في المحافظة . وقال النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني في كركوك صباح حبيب :

 

إن الكرد سيحصدون 8 مقاعد في مجلس كركوك القادم على أقل التقديرات ما يمكننا من استعادة منصب المحافظ واستحقاقاتنا الإدارية المسلوبة منذ 6 سنوات . وأن الاتحاد الوطني والمكون الكردي بشكل عام يسعون لبناء مجلس محافظة قوي سياسيا وضامنا لحقوق المكونات الثلاث في كركوك (الكرد والعرب والتركمان) داعيا الى ان يكون مجلس كركوك قبلة إرساء وترسيخ التعايش السلمي والمجتمعي تحت شعارات العدالة بين الجميع. وأن انتخابات مجلس كركوك القادمة ستكون منعطفاً سياسياً ومصيرياً بعد غياب الانتخابات المحلية عن المحافظة منذ 2005 وحتى الان مطالبا القوى السياسية بتغليب المصالح العليا لكركوك وابنائها قبل المصالح الحزبية والقومية . من جانب آخر رجحت النائبة عن الحزب الديمقراطي الكردستاني في كركوك نجوى كاكايي أن تكون حصة الحزب الديمقراطي الكردستاني ثلاثة مقاعد في مجلس المحافظة من إجمالي 15 مقعدا مخصصة لمجلس كركوك يضاف لها مقعد الكوتا المسيحي . وان شعب كركوك والكرد بشكل خاص متلهفون للمشاركة الانتخابية لاستعادة توازن كركوك وتعايشها السياسي والمجتمعي خلال الانتخابات القادمة معولين على انتخابات نزيهة وعادلة تضمن حقوق الجميع . وان الكرد يسعون لاستعادة توازن كركوك لما قبل أحداث أكتوبر 2017 واستعادة المناصب المسلوبة منهم والحزب الديمقراطي الكردستاني بشكل خاص طيلة الأعوام الماضية . وان عودة مقار الحزب الديمقراطي ووجوده السياسي في كركوك دفعة معنوية كبيرة لجماهير كركوك الكردية في ممارسة ديمقراطية غابت عن المحافظة منذ 18 عاما .

 

وفي انتخابات مجلس محافظة كركوك التي أقيمت آخر مرة في العام 2005 شارك الكرد بقائمة واحدة سميت بقائمة التآخي وفازت بـ 26 مقعداً من أصل 41 مقعد من مقاعد مجلس المحافظة وبحسب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق فإن 16 تحالفاً سيتنافسون على 15 مقعداً لمجلس محافظة كركوك حيث سيدخل الكرد هذه الانتخابات بعدة قوائم وتحالفات .

 

المصدر : وكالات
 

تعليقات

أحدث أقدم