كولن ولسن

مشاهدات



ضرغام الدباغ


كولن ولسون فيلسوف بريطاني، ولد عام  (1931) في مدينة ليستر / إنكلترا، في عائلة فقيرة ، تأخر في دخول المدرسة ، وتركها في سن مبكرة (السادسة عشر) ليتمكن من مساعدة أسرته . والتحق بالخدمة العسكرية (السلاح الجوي الملكي) ، كان منهمكا بالقراءة ، ولضعف حالته المادية كان  يقرأ في مكتبة المتحف البريطاني بلندن، والقراءة الكثيفة ، مكنته من أن يكتب وينشر كتابة الأول (اللامنتمي /  The Outsider) عام 1956، تناول فيه معاناة الفلاسفة والكتاب والفنانين ، وعزلتهم عن مجتمعاتهم ، وتساؤلاتهم العديدة ، وهو ما كان يطلق عليهم بالوجوديين ، ألا أن ولسن يستخدم كلمة اللامنتمي بدلاً من الوجودية والوجودي ، وترجمت إلى لغات عديدة منها اللغة العربية، وتداولها المثقفون في العراق والوطن العربي في نهاية الخمسينيات ، ومطلع الستينيات، وقرأته في مطلع الستينات وكان شديد التداول في وقته وأعتبر مادة مهمة .

 

الكتاب لاقى نجاحاً كبيراً، وأثار ضجة واسعة النطاق، نقلته لعالم الشهرة بين الكتاب والفلاسفة، ويعتبر من الأعمال التي ساهمت بنشر الفلسفة الوجودية في بريطانيا وربما العالم . وتواصل نشره للكثير من الاعمال الأدبية / الفلسفية ، بما في ذلك أعمال روائية ، فذاع صيت رواية " طقوس في الظلام " ورواية " ضياع في سوهو "، ورواية " إلهة المتاهة " و" ورجل بلا ظل " وكتب فلسفية / نفسية من أهمها : "ما بعد اللامنتمي "، " أصول الدافع الجنسي "، و"طفيليات العقل " و" القفص الزجاجي، و" قوة الحلم ". " الإنسان وقواه الخفية " ومؤلفات ولسن التي نشرت أكثر من مائة كتاب . وترجمت أعماله للغة العربية بكثرة "ربما كامل أعماله " ومن أشهر المترجمين العرب : يوسف شرورو الذي كان صديقاً شخصياً لكولن ولسن، ثم المترجم أنيس زكي حسين ، وسامي خشبة، ويعتقد كولن ولسن " أن اللامنتمي هو الإنسان الذي يدرك ماتنهض عليه الحياة الإنسانية من أساس واهٍ ، وهو الذي يشعر بان الاضطراب والفوضوية أكثر عمقاً وتجذراً من النظام الذي يؤمن بهِ قومه .. انه ليس مجنوناً ، إنما هو فقط أكثر حساسية من الأشخاص المتفائلين صحيحي العقول .. ومشكلته في الأساس هي مشكلة الحرية .. هو يريد أن يكون حراً ويرى أن صحيح العقل ليس حراً ، ولا نقصد بالطبع الحرية السياسية ، وانما الحرية بمعناها الروحي العميق.. ان جوهر الدين هو الحرية ولهذا : فغالبا ما نجد اللامنتمي يلجأ إلى مثل هذا الحل إذا قــيض له أن يجد حلاً.. " .

 

ويعتتبر كولن ولسن من الأدباء والفلاسفة الانكليز، الذين أنبثقت نظرياتهم الفلسفية من خلال حياتهم العملية ، لذلك أسهب ويلسون بكتابة التفاصيل عن حياته الشخصية اليومية ، " ومنها أسس مذهب فلسفي جديد وهي الفلسفة الروائية، وتجسدت هذه في روايته " طقوس في الظلام ".  توفي في بلدة كورنواال ببريطانيا بتاريخ 5 كانون الأول ــ ديسمبر / 2013 بعد إصابته بمرض ذات الرئة .

 

 

تعليقات

أحدث أقدم