مشاهدات
صباح الزهيري
نشر الصديق ألأسطة اسماعيل كلاز على صفحته موضوعا بعنوان ( السدى ) وشرح كلمة السدى انه كان العرب قديما إذا كبرت الناقة وصارت عجوزا فلا يعود لها لبن ولا ولد ولا يؤكل لحمها يأخذونها إلى الصحراء ويوثقونها وثاقاً غير محكم ثم يرحلون عنها وبعد برهة تفك النّاقة وثاقها وتبقى تهيم في الصحراء حتى آخر عمرها, فكان العرب يسمون هذه الناقة ( السدى ) . وقد ورد قوله تعالى : ( أيحسب الإنسان أن يترك سدى ) يعني : لا يبعث , أو لا يؤمر ولا ينهى , والظاهر أن الآية تعم الحالين أي : ليس يترك في هذه الدنيا مهملا لا يؤمر ولا ينهى , ولا يترك في قبره سدى لا يبعث , بل هو مأمور منهي في الدنيا , محشور إلى الله في الدار الآخرة . وهناك (سَّدَى (واحدتُهُ سَدَاةٌ وتجمع على أَسْدَاء وأَسْدِيَة وهي خيوط نسيج الثوبِ الَّتي تُمَدُّ طولاً, وهو خلاف اللُّحْمَة التي تمتد عرضًا, وهي أي خيط من خيوط النسيج يمكن أن تستخدم لإنتاج الأقمشة ذات الخيوط المتشابكة مثل الأقمشة المنسوجة أو المحيكة, وأثناء النسج على المنسج, تشد خيوط السدى قبل بدأ النسج ) .
يقول ابن الرومي :
( لا تَبعَدنَّ قصائدٌ ذهبتْ سُدَى ... جَارتْ بها الهفواتُ عن سَنَنِ الهُدى) .
وها نحن نرى أجيال العراق تذهب سدى , بحيث ان دخان حرائق ملفات الفساد الحكومي لا يخنق العراقيين , بعدما تعودت الأنوف على شم الدخان والروائح النتنة, وما عادت تزعجه, ولعلهم يتعاطفون مع حكاية القاضي عياض عندما سأل يزيد بن حاتم الأمير أبو محمد عبد الله بن فروخ الفارسي عن دم البراغيث في الثوب هل تجوز الصلاة به ؟ فقال له : ما أرى بأساً, ثم قال بمحضر رسوله : يسألونني عن دم البراغيث ولا يسألونني عن دماء المسلمين التي تسفك”. (ترتيب المدارك وتقريب المسالك3/108) . فكيف يكون السدى أذن ؟ لقد تيبست جذور شجرة شرف الكثير من أبناء الوطن , وذبلت غصون الوطنية , وعصفت رياح المصالح الذاتية بألأوراق اليابسة , فتساقطت تحت البسطال الامريكي وخف الجوار , وبعدما روضوهم كما يروض أصحاب السيرك الحيوانات المفترسة , فقدوا بريقهم وقوتهم وبأسهم وصاروا حيوانات أليفة يرعاها الجهال في أحلك ظروف الأمة . وأصبح الشعار الجديد (الصمت يصنع النصر) وليس (الصمود يصنع النصر), والحرب الاعلامية بدلا من الجهاد ضد الاحتلال الغاشم , وهذا طوفان الأقصى الشاهد الحي على قبول العار بدلا من الثأر, شهداء غزة من الأطفال والنساء والشيوخ والمدنيين في الوقت التي هزت مشاعر العالم , فشلت في أن تهز شارب زعيم عربي , ما أخذ بالقوة لا يسترجع إلا بالقوة , وبدلا من أن ينهضوا ويكسروا القيود ويحطموا الفساد , ناموا وأوكلوا المهمة لمن يتعجلون فرجه منذ قرون , وذهبت بلادهم سدى في حين نهضت الأمم المتطورة بإرادة شعوبها وصحوتها وثقافتها ووعيها , ولم نتعلم ان الوفاء للقدس وتحريرها لا يتم بالأهازيج والقصائد وأبواق الأعلام , وإنما بالفعل المقتدر .
قال ابن الرومي :
(والكَلْبُ وافٍ وفِيكَ غَدْرٌ ففِيكَ عَنْ قَدْرِهِ سُفُولُ ...
وقد يحامي عن المواشي وما تحامي ولا تصول )).
إرسال تعليق