صباح الزهيري
حين يتكلم أحد الاشخاص بكلام مختصر, وقول موجز ليست فيه إطالة , ولا يحتوي على أية أعاده , وإنما كل كلمة يتفوه بها تعطي معنى يغني عن كلام طويل يأخذ وقتا ويتطلب جهدا من قائله , يقال عنه انه يقول أو يتكلم او يحكي (حسجه) , فيكتب كلاما ليعبر عن معنى ظاهر لا يحتاج الى تفسير , والباطن يفسره القارىء الى عدة تفاسير . الدكتور محمد نعناع الباحث والناقد السياسي , بعدما ذاق مرارة السجن , بسبب نقده المتكررللتجربة البريميرية , وتصديقه بالحرية التي توفرها الديمقراطية , وبعدما أستعذب حلاوة الأفراج , لازال ينتقد , ولكن بحسجة أهلنا في الجنوب , ليتجنب العقوبة , فبعدما تم افتتاح مجسر قرطبة في بغداد , كتب على صفحته الفيسبوكية :
(( الذي يتكلم بسوء عن مجسر قرطبة, أنظروا في شأن أمه , رواه قُريطيب بن لاحوگ التبويقي )) .
حسجة بديعة عكس فيها الرأي السائد عن سوء التصميم والتنفيذ , وأضاف اليها التهديد الذي صرح به احد الزبابيك ضد من ينتقد الأنجاز , ولكن الذي لفت ألأنتباه الحسجة في التعليقات على ماكتبه , والتي يظهر فيها التهكم والنقد بطريقة الوقاية من الملاحقة والمتابعة التي قد تصل للسجن كما حصل للدكتور نعناع , أدرج لكم نماذج منها :
((حديث صحيح وباسناد صحيح وقد صحَّحته الصحابية ام اللول من طرق عديدة لعلَّ اهمها الطريق السريع وطريق القناة)) .
(( بس اريد افتهم شني مشكلتهم وي الامهات)) .
((رواه : ترميش بن رمّيشة الرمشاني)) .
((اليوم هم مايعه روحه الجسر)) .
((جسر سبيعي ولد قبل أوانه))
((صدقه الشيخ عدن النسور ورواه ابو نواس على جسره الساحلي)) .
((رواه هاشم الخريطي)) .
((رواهُ زويبقةٌ في سند آخر)) .
((رواه مفوض حيدر حسينية)) .
((رواه ابراهيم الصميدعي)) .
((رواه ذويل بن لاحوگ الگلگي)) .
((يمكن بيه تابعة هذا الجسر)) .
(( رواه الزبوگي)) .
(( المادة 219 من قانون العقوبات تعاقب من يتكلم عن الجسور بسوء بالحبس خمس سنوات وغرامة مالية 7 مليون ويهجر الى السويد )) .
(( خلي يعبر السيد عالجسر حتى يصحه مرفق صورة سيد عمار )) . ((اخرجه البويقي وصححه الزبوقي)) .
(( رواه اللگلگي )) .
((رواه لكعة بن لكيعة بن لكلوع المعكل المعكلاني)) .
((عدة مرات دكتور شككو في والدتي هههههههههه وهذة اهم الأسلحة لديهم بعد الاغتيالات والدعاوي الكيدية )) .
(( آمون نايم ومكيف بهل مجسرات)) .
(( حكومة قرطبية)) .
(( أمه حفافه كانت تجمع النساء لنتف الشعر الطويل و القصير)) .
((الزواج راضيه عليهم خليهم براحتهم مع المزيد من القرطبة يستاهلون)) .
((جايته الدوره بشهر واحد مرتين)) .
(( يوم ينادي المنادي اين القرطبيون اين الجساسرة)) .
((حديث حسن ومتفق عليه رواه ابو حشره البعروري)) .
((هل فعلا قرطبة مذكور في رويات اخر الزمان)) .
(( رواه الذويلي)) .
((سند ذهبي والحديث صحيح بشرط الشيخين همام حمودي وجلال الدين الصغير واخرجه القبنجي في الكلاوات المدنية كما صححه المشاعني في المشعانيات والصميدعي في الصميدعيات وقال الملا حديث حسن لنفسه)) .
((ابشرك من ورة اللواحيك صار مقدس)) .
((اخرج الحديث ابن ابي بزرنج عن الصحابي المسافر قال حدثنا الصرطكي عن شياع انه قال سوف ياتي زمان الى بلادي تنصب بها الجسور ولا يسير عليها الناس)) .
((أذا اليتكلم على جسر قرطوب زين اليتكلم على ابو قرطوب شنهو)) .
((عمليات تجميل جسر قرطبة اكثر من عمليات الفاشنستات )) .
((مروي في الصحيحين.. لوكي السلاطين والحكام ملعون)) .
(( وفي رواية حيدر الزبوكي عن نجاح ابو لغود...من قال شيئا في مجسر النسور فليسال امه كيف ولدته..)) .
((عن الشيخ ابن الفساء الزبوقي .. قال : من تقرطب قرطبتين ليلة الجمعة... جعله الله مقرطبا يوم القيامة....)) .
هذا غيض من فيض التعليقات , لله دركم ياعراقيين , كلكم واثبون تعرفون الكلمات باكراً, وتحلقون حول اساها المر, لانها مسقية من الماء نفسه, ولائبة في الظمأ نفسه , حسجتكم كأنها وثيقة, تمتصون رحيقها , وتنقرون تينتها , مثل بلبل غريد وسكران , يغطيها بالطين بعد ان يملأها بالماء , فتتخمر, فيعود ليثب سطح الطين ويحتسي نبيذه المصنوع من كده , فيسكر حتى الثمالة , ويقول أبداعا .
إرسال تعليق